#حِكْمَه

 حكمه أن تترك لعلاقاتك المضطربة خطوط رجعه قريبه منك, كن دائماً رفيق التسامح والعفو والمغفرة, رفيق الصفح والتغافل ليبقى ود وتبقى صِله!.

 

 

حكمه أن تترك معاداة مَن لا مِن صداقته بُد أو مِن ملازمته مناص, فالعداوة وإعلان الحرب تعني أن تأخذ من صحتك ووقتك وعمرك ما ليس باليسير .. صدقوني.

 

 

حكمه أن تكتسب من معارف الآخرين, وتقف على تجارب السابقين, وتملئ عقلك من معين العارفين, جالس العلماء والمفكرين وكبار السن وصغارهم, فـ فيهم حكمه!.

 

 

حكمه أن لا تسمع كلمه سيئة قيلت فيك ولو ولجت إلى قلبك, أن تحسن إلى مُسيء إليك ولو خالف هذا الصنيع هواك, أن تمتلئ إنسانيه بينما يفتقدها سِواك!.

 

 

حكمه أن ترد الإحسان بمثله وزيادة وأن تعامل فقراء الأخلاق بحلم ولطافه, وأن تحاور مَن خالفك بهدوء ولباقه, فالحكيم لا يبحث عن انتصار؛ لأنه منتصر!.

 

 

حكمه أن تزمجر الفتنه وأنت تعتزل الضوضاء, وأن يضطرب الناس وأنت تسير مع العلماء, وأن يحزن الغير وأنت تردد الحمد على القضاء, ثبات وصبر.. فعل الأولياء.

 

 

حكمه أن لا تخوض فيما لا يعنيك, وأن تحسن صنيعك فيما يعنيك, وحماقه أن تجادل مَن لا يريد محاورتك, ونزاقه أن تستظن مكنون صامت لم يتحدث بلسانه.

 

 

حكمه أن يقل غضبك ويكثر حلمك ويُقرأ صمتك وتُعرَف بِسَمّتِك, فليس الغضب شجاعه ولا السرعه كسب ولا الثرثرة نُبل ولا للحماقة وقار! الحكمه أسمى.

 

 

حكمه أن تُنْزِل الناس منازلهم, فتحترم أكابرهم وتتجنب أصاغرهم وتبتعد عن أراذلهم, لا تجامل إلا في حدود ولا تكذب فهذا ليس  بمحمود, واقتد بمحمد.

 

 

ا  الحكمه خير, وقد قال جل في علاه }يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ{.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق