آلية جديدة للمعتمرين حال ضياع جواز السفر

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن آلية جديدة طالبت المعتمرين باللجوء إليها، حال ضياع جواز السفر؛ وذلك منعًا لتعرضهم للمخالفات، إذا ما ظلوا داخل المملكة عقب انتهاء المدة المسموح بها.

 

وأوضحت الوزارة، في تعميم لها، أنه حال ضياع جواز السفر الخاص بالمعتمر، عليه اتباع خطوات معينة لاستخراج “وثيقة مرور” من سفارته كي يتمكن من مغادرة المملكة.

 

وأضافت أن استخراج الوثيقة، يبدأ بإبلاغ مركز الشرطة بفقدان الجواز في المنطقة التي فقد فيها، حينها سيصدر مركز الشرطة “محضر خطاب بالحالة” للمعتمر، ثم يسلم المعتمر “خطاب محضر الحالة” لشركة العمرة التابع لها.

 

عقب ذلك، تصدر شركة العمرة نسخة (برنت) بمعلومات المعتمر ويختم بختمها، ثم تقوم الشركة ببقية إجراءات استخراج “وثيقة المرور”. وتتوجه الشركة -أو المعتمر- إلى السفارة التابعة للمعتمر بخطاب محضر الحالة الذي أصدره قسم الشرطة و(البرنت) المختوم الذي أصدرته الشركة.

 

وبينت الوزارة، أنه في تلك الحالة، ستصدر سفارة المعتمر “وثيقة مرور” له بموجب خطاب محضر الحالة الذي أصدره قسم الشرطة، والنسخة المختومة من الشركة، ويفضل أن يكون بحوزة المعتمر أي مستند يثبت صحة بياناته، مثل “بطاقة شخصية” أو “بطاقة عمل”، ثم تقوم شركة المعتمر أو المعتمر بمراجعة إدارة الوافدين في منطقته، لختم “وثيقة المرور”، ليتمكن من المغادرة إلى بلده.

 

ولفتت “الحج” إلى أن المدة المسموح بها بين صدور موافقة وزارة الحج والعمرة على طلب التأشيرة عبر المسار الإلكتروني وبين مراجعة المعتمر للسفارة في بلده للحصول على التأشيرة 15 يومًا، بموجب التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية. وأما المدة المسموح بها لبقاء المعتمر داخل المملكة فهي شهر واحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق