#التأمينات_الاجتماعية: صرف تعويضات مالية من #ساند لأكثر من 600 موظف سعودي

صرفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعويضًا ماليًا لأكثر من 600 موظف سعودي من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل «ساند» بعد أن تم فصلهم من جهة عملهم – مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من بين إجمالي نحو 1083 موظفًا تم فصلهم في سبتمبر الماضي، بينما العدد المتبقي تقاعدوا عن العمل.

وأوضح مصدر مطلع أن المؤسسة صرفت الإعانات خلال فترة شهرين من وقت التسجيل الإلكتروني لنظام (ساند) في 2 أكتوبر، معتبرًا أن عملية الصرف لهذا العدد الكبير من المفصولين خلال تلك الفترة يعد بمثابة إنجاز، حيث حصل كل من تقدم منهم بالتسجيل، وانطبقت عليه شروط الاستحقاق، على إعانة وبكل سهولة، ويسر.

من جانبه، أكد الوكيل عن الموظفين المفصولين من المجمع، إبراهيم سعد المزيني أن نظام (ساند)، قد بدأ بصرف التعويض بعد شهرين من 2 أكتوبر- وقت التسجيل الإلكتروني في النظام، لافتا إلى أنه تم صرف التعويض عن شهرين فائتين، بواقع 60%من متوسط السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كلِ شهر من الأشهر الـ 3 الأولى بحد أعلى قدره 9000 ريال لمبلغ التعويض، وبواقع 50 %من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى قدره 7500 ريال لمبلغ التعويض بشرط ألا يقل المبلغ المصروف عن مقدار إعانة الباحث عن العمل». وأضاف: إن معظم الموظفين الذين سجلوا في النظام حصلوا على المكافأة، بكل سلاسة، واريحية، وأن التسجيل الإلكتروني كان متاحا للجميع، ولا يتطلب سوى إدخال بعض البيانات الأساسية، بينما استبعد عدد من المفصولين لعدم انطباق الشروط عليهم أو وجود ملاحظات تمنعهم بموجب النظام من الحصول على التعويض، كوجود سجل تجاري لديهم أو وجود عمالة على كفالتهم.

وقال المزيني: على الرغم من أن (ساند)، يوفر لهم دخلا شهريا خلال الفترة الانتقالية ما بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة، إلا أن التعويض المالي الذي يصرف لهم؛ لا يسد احتياج، ومتطلبات كثير من الموظفين وأسرهم، لاسيما من عليهم ديون، خاصة أن دخولهم انخفضت بنسبة كبيرة بعد الفصل، وأصبحت المعونة التي يحصلون عليها لا تغطي مصروفاتهم، لأنها أقل من رواتبهم، كما أن التعويض، الذي يحصلون عليه سيتوقف بعد عام من الصرف»، متسائلا: ماذا يفعل المفصولون بعد انتهاء فترة صرف التعويض؟ ومن أين ينفقون على أسرهم؟ وهل سينضمون إلى قائمة البطالة؟

يذكر أن تطبيق نظام «ساند» بدأ بتاريخ 1سبتمبر 2014 على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعين لفرع المعاشات إذ يقوم على رعاية العامل السعودي، وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجه عن إرادته بحيث يعمل البرنامج إلى سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة، وذلك بتوفير حد أدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشًا كريمًا، بالإضافة الى توفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر، والمدة القصوى لصرف التعويض تبلغ 12 شهرًا متصلة أو متقطعة عن كلِ مرة من مرات الاستحقاق.

كلمات البحث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق