الجناح الماليزي بمعرض الكتاب يناقش كتاب “الشريعة في الاقتصاد الاسلامي”

ابتسام باسنبل

ناقش الجناح الماليزي في باكورة فعالياته الثقافية في معرض الرياض الدولي للكتاب، كتاب “الشريعة في الاقتصاد الإسلامي (Shariah Minds in Islamic Finance) لمؤلفه الشيخ الدكتور محمد داود بكر، رئيس المجلس الاستشاري الشرعي في البنك المركزي لماليزيا، والمتخصص في الاقتصاد الإسلامي.
ويركز الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية، ولم يترجم بعد للغة العربية، بمخاطبة غير المتخصصين بالشريعة، لتعليمهم وتثقيفهم بالفهم الشرعي الصحيح للإسلام، وفيه تنبيهات يخاطب بها الهيئات الشرعية.
وعرّف الدكتور بكر بعالم الشريعة ودور علماء الشريعة في الاقتصاد الإسلامي، وما الذي يتوقعه أصحاب المصلحة منهم، ثم عرج على علماء التخصص والذي يحتاجونه في الاقتصاد الإسلامي، وكيف يعرفون المنتجات التمويلية واستخدام المنهجيات في عرض المسائل، وتطرق إلى احتياج علماء الشريعة إلى مناهج تعليمية، وختم مناقشته بالحديث
عن مساهمة علماء الشريعة في الاقتصاد الإسلامي.
كما استعرض معايير وضوابط هيئة المحاسبة والمراجعة للهيئات الرقابة الشرعية، وشدد على ضرورة وجود أعضاء هيئة الرقابة الشرعية.
ويقدم الجناح الماليزي أنشطته الثقافية والفنية يومياً من فترة بعد صلاة العصر وحتى بعد صلاة العشاء، في مقرهم داخل مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
يذكر أن مؤلف الكتاب الدكتور محمد داود بكر حاصل على أول درجة علمية له في الشريعة من جامعة الكويت، والدكتوراه من جامعة سانت أندروز، المملكة المتحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق