الإيقاف يهدد الشركات غير الملتزمة ببرنامج “قوائم”

دعت وزارة التجارة والاستثمار الشركات إلى الالتزام بإيداع القوائم المالية لها لعام 2016م عبر برنامج الإيداع الإلكتروني “قوائم” من خلال مكاتب المحاسبة المرخصة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني qawaem.sa.

وأكدت الوزارة أهمية مسارعة الشركات لإيداع قوائمها للسنة المالية 2016م، تجنبًا للعقوبات المقررة التي تصل إلى إيقاف السجلات التجارية للمنشآت غير الملتزمة، وفرض العقوبات الواردة في نظام الشركات في حال التأخر عن الفترة النظامية للإيداع، التي حددت بستة أشهر من نهاية السنة المالية للشركة.

وأوضحت الوزارة أن عمليات إيداع الشركات لقوائمها المالية في نمو مستمر خلال العامين 2014 و2015، وذلك من خلال تعاون الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والهيئة العامة للزكاة والدخل، مبينةً أن على الشركات الملزمة بتقديم قوائمها المالية بموجب نظام الشركات المسارعة بإيداع قوائمها المالية عبر برنامج الإيداع الإلكتروني “قوائم”، وفي حال عدم التزامها بالإيداع أو التأخر عن المدة النظامية المحددة في نظام الشركات تكون عرضة للعقوبات المقررة في المادة “213” من نظام الشركات.

ويوفر برنامج “قوائم” خدمة إدخال وتحديث والاطلاع على المعلومات الخاصة بالشركات كمعلومات السجل التجاري، ونشاط الشركة، وعنوانها ورأس مالها المصرح به، ورأس المال المدفوع وبياناتها المالية، بما يحقق الدقة والشفافية. كما يهدف البرنامج إلى توفير قاعدة بيانات اقتصادية دقيقة لتكون رافدًا اقتصاديًا مهمًا لأصحاب القرار في الشأن الاقتصادي ومجتمع المال والأعمال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق