آل الشيخ: قطار الرياض يتيح 20 ألف فرصة عمل

قال المشرف على برنامج المحتوى المحلي بمشروع قطار الرياض المهندس فهد آل الشيخ إن تشغيل المشروع سيتيح نحو 20 ألف وظيفة جديدة، نصفها وظائف مباشرة.

وأبان أنه تم اعتماد أسلوب التدرج في توطين الوظائف وعقود التشغيل والصيانة بالمشروع، حيث سيتم بدء التوطين بنسبة 10% في السنة الأولى لتصل إلى 50% في السنة الخامسة، لافتاً إلى أن حساب نسبة التوطين يعتمد على عدد العمالة، وقيمة الرواتب التي تدفع للسعوديين.

وأضاف “سيكون هناك رقابة دورية لمعايير الأداء للتأكد من أداء الشركات المشغلة في توظيف وتأهيل وتدريب السعوديين، من خلال برامج تدريبية سيتم الإشراف عليها من قبل الهيئة أو الجهة المختصة.“

وزاد آل الشيخ،” المشروع يحقق ثلاثة عوائد اقتصادية للمملكة، الأولى عوائد تجارية من التذاكر، وتأجير المحلات التجارية، والثانية عوائد اقتصادية مباشرة على السوق والشركات المحلية التي تشارك في التنفيذ والتشغيل.

وأوضح أن العائد الثالث يتمثل في العوائد غير المباشرة، ومنها على سبيل المثال مساهمة المشروع في تخفيض عدد حوادث السيارات، والتلوث، وتوفير نحو 800 مليون لتر سنوياً من الوقود، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يقلص مشروع النقل العام في المرحلة الأولى رحلات السيارات التي تشهدها الرياض يومياً من 10 ملايين رحلة إلى نحو 8 ملايين رحلة.‎

من جهته، بين مدير المشروع المهندس الوليد العكرش، أنه مضى على تنفيذ المشروع أكثر من 3 سنوات، وأن التنفيذ يتم حالياً حسب الخطة الموضوعة، مبينا أن العديد من التحديات واجهت المشروع منها تحويل البنية التحتية التي تعترضه، ودراسة التحويلات المرورية، وحجم العمل والمدة القصيرة المتاحة.

وأضاف أن الأنفاق تحت الأرض تمثل نسبة 42% من طول المسارات، فيما تمثل الجسور نسبة 47%، بينما 11% ستكون على سطح الأرض، مشيراً إلى اكتمال العمل في حفر الأنفاق العميقة والتي تصل لعمق لا يقل عن 25 متراً تحت الأرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق