الكهرباء تنفذ أطول خط هوائي لتوفير 11 مليون برميل ديزل سنويا

تنفذ الشركة السعودية للكهرباء أطول خط هوائي في السعودية يربط بين طبرجل وتبوك بطول 790 كلم دائري، ويوفر 11.5 مليون برميل ديزل سنويا.

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع النقل والربط الكهربائي الاستراتيجية في مناطق شمال السعودية، بتكلفة 5.5 مليارات ريال، وشملت إنشاء ست محطات لنقل الطاقة الكهربائية، وخمسة خطوط هوائية للربط الكهربائي بين عدد من المدن والمناطق الشمالية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد الراشد أن المشاريع الكهربائية التي جرى تشغيلها مؤخرا وسوف تسهم في ربط مناطق شمال المملكة بالشبكة الكهربائية الرئيسة (جهد 380 ك. ف)، ودعم النهضة الصناعية والعمرانية بمناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية.

وضمان توفير إمداد طاقة كهربائية مستقرة لتلك المدن والمناطق، وكذلك المساهمة في تقليل تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية، سواء بالاعتماد على محطات التوليد الأكثر كفاءة، أو خفض استهلاك الوقود، لا سيما وأن المشروع سيوفر نحو 11.5 مليون برميل ديزل سنوياً، وهو جزء من سياسة وتوجه الشركة ورؤية المملكة 2030 في تقليل الاعتماد على النفط في المشاريع المستقبلية.

يُذكر أن الشركة السعودية للكهرباء قاربت على الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة بمدينة وعد الشمال الصناعية الذي يُتوقع الانتهاء منه خلال 2018 المقبل، بقدرة إجمالية تصل إلى 1390 ميجاوات منها 50 ميجاوات بالطاقة الشمسية، وبتكلفة قدرها 3.6 مليارات ريال، وسيساهم في تغطية الأحمال الكهربائية المتنامية بمشاريع الصناعات الوطنية بالمدينة الواعدة وكافة المناطق الشمالية كالجوف وتبوك والحدود الشمالية بالإضافة إلى تعزيز الشبكة الكهربائية هناك لتقديم خدمة كهربائية موثوقة.

محطات رئيسة (جهد 380 ك. ف) أرسيت في أبريل ومايو 2014

وعد الشمال
القريات
طبرجل
الجوف2
عرعر
تبوك

الخطوط الهوائية

ربط محطة القريات بمحطة وعد الشمال
ربط محطة طبرجل بمحطة وعد الشمال
ربط محطة الجوف2 بمحطة طبرجل
ربط محطة الجوف2 بمحطة عرعر
ربط محطة طبرجل بمحطة تبوك
إنشاء المعوضات الديناميكية في محطة الجوف2 وحائل2

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق