#أرامكو تحذر من فيروس يخترق الأجهزة في 10 ثوان عبر “البلوتوث”

خشية من تكرار أزمة الفيروس السابق شمعون 1 الذي ضرب أجهزة الشركة في وقت سابق، حذّرت «أرامكو» السعودية موظفيها أمس، من هجمات جديدة مقرصنة تسمى «بلوبورن» تضرب الأجهزة عبر خاصية «البلوتوث».

وأكدت أرامكو في تعميم لها، أن الفيروس الجديد يصيب أي جهاز غير محدث مزود بخاصية البلوتوث وهو في حال التشغيل، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمولة والحواسب الشخصية والطابعات وأجهزة التلفاز الذكية والساعات الذكية بحسب ‘‘الحياة‘‘.

وأضافت، أن عملية الاختراق هذه لا تتطلب أكثر من 10 ثوان لإكمال أي هجوم بنجاح، ويمكن للعملية أن تتم حتى عندما يكون الجهاز المستهدف متصلاً بجهاز بلوتوث آخر، ناصحة جميع موظفيها بتحديث جميع الأجهزة الخاصة بهم على الفور، وإيقاف البلوتوث في جميع الأوقات، وخاصة في الأماكن العامة.

يذكر أنه سبق لفايروس يسمى «شمعون 1» محاولة تدمير بيانات الشركة إلكترونياً في 2012، وهاجم أجهزة حواسب الشركة، ما نتج منه تعطل أكثر من 30 ألف حاسوب. وفي 2016 استهدف تعطيل الخدمات في بعض الجهات الحكومية، وفي منشآت حيوية بينها قطاع النقل، وفي 2017 عمل على تعطيل موقع وزارة العمل والاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة «صدارة» للكيماويات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق