#الإسكان: وضع 3 معايير لخضوع الأراضي لـ”الرسوم”

أكد المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد المديهيم، أنه بناء على نتائج ومخرجات المرحلة الحالية من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء، ومدى تأثر السوق العقاري بشكل عام، والإِسْكَاني بشكل خاص، سيتم ربط تطبيق المرحلة المقبلة بهذه المرحلة.

 

وكشف المديهيم، أنه لم يتم تحديد المدن التالية التي سيطبق عليها البرنامج بشكل نهائي بعد، مُبَيِّنَاً أن غرامة التأخير كعدم تسجيل الأرض البيضاء في النظام قد تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض، تضاف إِلَى قيمة الرسم، مُوَضِّحَاً أنه يتم احتساب الرسوم وَفْقَ آلية معتمدة من لجنة التقدير، أما الغرامات فهي عن طريق لجنة النظر في المخالفات، والمنصوص عليها في نظام رسوم الأراضي البيضاء» بِحَسَبِ ‘‘المدينة‘‘.

 

وعن معايير خضوع الأرض لبرنامج الرسوم، قَالَ المديهيم: ‘‘إن الوزارة وضعت ثلاثة معايير هي: أن تكون مساحة الأرض 10.000م فأكثر، وغير مطورة تطويراً معتمداً بشكل نهائي من الجهات المختصة، وأن تقع ضمن النطاق المحدد من قبل الوزارة في المدن المعلن عنها، وفِي حَالِ انتفاء شرط واحد فقط من هذه الشروط يجعل من الأرض غير خاضعة لنظام الرسوم‘‘.

 

يُذْكَرُ أَنَّ وزارة الإِسْكَان، قد أعلنت عن إِصْدَار فواتير برنامج رسوم الأراضي البيضاء في مرحلته الأولى حَسْبَ المدن الثلاث الكبرى، الرياض 327 فاتورة، وعدد الفواتير الصادرة لمدينة جدة 490 فاتورة، والفواتير الصادرة على حاضرة الدمام 503 فواتير. فيما نوّهت الوزارة إلى احتمالية تغيّر هذا الرقم بالزيادة أو النقص إثر الاعتراض الذي حَدَّد له النظام مدة 60 يَوْمَاً من صدور القرار الخاص بإخضاع الأرض للرسوم، أو بعد القيام بالتطوير خلال مدة أقصاها 12 شهراً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق