برعاية الأميرة خلود بنت خالد افتتاح معرض ” مهنتي بيدي “

فوزية الشهري 
رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة خلود بنت خالد بن ناصر افتتاح حفل ومعرض الثانوية 146تحت شعار “مهنتي بيدي” وباركت للطالبات ذوات الفئات الخاصة طالبات الدمج ووزعت عليهم الهدايا التي أحضرتها لهم.
وافتتحت سموها الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بحضور الأستاذة ابتسام الأحمد مديرة إدارة التربية الخاصة والأستاذة الدكتورة مها الدوسري مساعدة شؤون الطالبات بمكتب الشفاء والدكتورة جواهر العبد العال رئيسة اللجنة الإعلامية التطوعية بالمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية، وسيدات الأعمال ومشرفات المكاتب وأمهات الطالبات والذي بدأ بالترحيب بسموها الكريم وبشكرها على كل ما قدمت من عطاء ومحبة للطالبات. بعد ذلك بدأت الفقرات بالسلام الملكي ثم القران الكريم بصوت الطالبة نورة الشليل.
ثم مشهد بعنوان ” حوار عندما أكبر” قدمتها طالبات الدمج وتحكي عن رحلة الثانوية العامة والاقتراب من التخرج والطموحات التي ليس لها حدود عند الطالبات والواقع الذي يقول غير ذلك. ثم كانت كلمة مديرة الثانوية الأستاذة شقحاء القحطاني التي رحبت بصاحبة السمو الملكي الاميرة خلود بنت خالد شاكرة لها حضورها الرائع وتكريمها للطالبات بهدايا قيمة من لدنها مؤكدة ان هذه الوقفة الرائعة من سموها لم تنساها الطالبات أبدا وهي بادرة خير عليهن . وقالت أرحب بكن في انطلاق مبادرة تعاون مستمرة بين مؤسسات مجتمعية والمدرسة لتحقيق افضل الإنجازات ان البرنامج عندنا يهتم بنشر الوعي لتعريفهم بهذا البرنامج وخصائص هذه الفئة ومتطلبات اتجاهاتها تحت قاعدة عامة ” التعليم للجميع وليس لفئة واحدة ” ثم يبدأ الأثر المترتب على نشر الوعي حيث أصبحت طالبات التعليم العام يطلقن على انفسهن صديقات الدمج ويشاركن في تدريب طالبات الفكري . والسؤال الملح اين سوق العمل؟ فقد حققت الطالبات الكثير ولكن اين من يحتضنها بعد الثانوية العامة لذلك كان على مدارس الدمج ان تتواصل مع سيدات الاعمال لتوظيف الطالبات فقد عرضنا انتاج الطالبات على المؤسسات حتى نصل وان معلمات الفكري اعطين جهدا كبيرا وتدريبا وبحثا وتوظيف اثناء الدراسة وبعد التخرج . وبدوري أشكر صاحبة السمو الملكي الأميرة خلود بنت خالد بن ناصر بن عبد العزيز كما أشكر إدارة التعليم والموجهة المبدعة وفاء السيف وأشكر سيدات الأعمال وحضورهم الكريم.
بعد ذلك قدمت الطالبات نشيد بعنوان ” من ادم جئت ومن حواء” نال إعجاب الحضور. تلا ذلك نشيد عن العمل بعنوان ” مين اللي يقول احنا ما نقدر …نقدر” الذي أعجب جميع الحضور. ثم كانت كلمة المشرفة التربوية الأستاذة نداء الحميد التي رحبت بصاحبة السمو الملكي الأميرة خلود بنت خالد وبالحضور الكريم. ثم قالت جميل للإنسان أن يكون شمعة مضيئة للأخرين فنحن في برنامج الدمج نؤكد انتقالهم من اعتمادهم على الآخرين إلى اعتمادهم على أنفسهم فلديهم قابلية وقدرات ودوافع للتعليم والنمو لذلك لا بد من التركيز على ما لديهم من إمكانيات وقدرات ولهم الحق في الرعاية والتأهيل والتدريب. فنتمنى من سيدات الأعمال الالتفات اليهم وتوظيفهم.
بعد ذلك كانت كلمة صاحبة السمو الملكي الأميرة خلود بنت خالد بن ناصر بن عبد العزيز التي قالت: بداية أقدم شكري لكل من قدم الهدايا للطالبات وهم نظارات بيجو وعطر اوجانك . ثم شكري للطالبات المبدعات اللواتي يكافحن لتقديم الأفضل ولإثبات وجودهن في المجتمع. أخواتي إنني سعيدة بوقوفي بينكم أشد على أيادي طالبات الدمج إنهم أصحاب الهمم والعطاء إنهم قوة دافعة للاقتصاد في البلاد وإنهم فئة غالية على قلوبنا وأبارك الجهود الجبارة التي تقدمها الثانوية 146 مديرة ومعلمات وموجهات واصفق لهن وأتمنى لهن كل توفيق . أخواتي ان طالبات الدمج هم قوة كبيرة ولديهم دافعية عظيمة للعمل والعطاء وإن “الإعاقة ليست فاقة انما هي إرادة وطاقة” فبارك الله في جهودهم وإنني أرجو من سيدات الأعمال ان تتبنى توظيفهن وبدوري أعلن أنني وظفت احداهن من هذا اليوم . وهنا صفق الجميع وشكر لها هذه المبادرة الرائعة وقالت مقدمة الحفل الأستاذة شريفة المشاري انطلاقا من رؤية المملكة 20 30 سنمكن أبناءنا من ذوي الإعاقة الحصول على فرص تعليم وعمل مناسبة لكي ينتقلوا من افراد متلقين للخدمات الى افراد منتجين وفاعلين لذلك انطلقت عددا من المبادرات الشخصية الخيرية والحكومية لتحقيقها وهنا نستضيف عددا منها : نبدأها بنادي الحي بالثانوية 145 بقيادة الأستاذة نورة البديع حيث كانت كلمة الأستاذة منال الشمري اخصائية التربية الخاصة التي تحدثت عن اهداف نادي الحي وما قدمه للطالبات واهل الحي من خدمات تثقيفية واجتماعية ونفسية . بعد ذلك جاءت مبادرة مركز التأهيل للإناث بالدرعية “سعي” حيث قالت الأستاذة ريم الحيدر اقمنا اول ملتقى للتوظيف وتم توظيف 75 طالبة وطالب من الرياض والخرج وهناك توجه للمنطقة الشرقية وجدة فمبادرة سعي تخدم الفئات الخاصة وتشمل الصم والتوحد والاعاقة الحركية والتصلب اللويحي وأوضحت اننا نجد صعوبات مع ارباب العمل. ثم كانت مشاركة جمعية بنيان الخيرية وبعدها مشاركة مركز التأهيل المهني للإناث بالدرعية
ثم تم استعراض تجربة الطالبة ريم السليم فقالت : ادرس في التأهيل الشامل وتخرجت وتعلمت الخياطة والتطريز ووقفت امي العظيمة بجانبي والان ابحث عن وظيفة ، وهنا بادرت صاحبة السمو الملكي الأميرة خلود بنت خالد وأعلنت مبادرة التوظيف بتوظيف ريم السالم عندها من هذا اليوم وصفق الجميع فرحا بتلك المبادرة الرائعة ونزلت دموع الام والبنت في موقف رائع لا ينسى وشكروا صاحبة السمو الأميرة خلود على موقفها الإنساني الرائع . وشكرت ريم ووالدتها سمو الأميرة خلود ودعون لها بكل خير.
بعد ذلك تكلمت سيدة الأعمال منيرة بنت نحيت بن حجاب فقالت سعيدة جدا لتواجدي معكم وأشكر سمو الأميرة خلود على تشريفها بافتتاح الحفل وأخبر الجميع أن مجموعة مراكز كان يسعدها توظيف وتدريب جميع الخريجات كما أتمنى من سيدات الأعمال القيام بمثل هذا العمل كما اقدم للطالبات كوبونات بمجموع 50 الف ريال . وشكرتها مديرة المدارس على دعمها لطالبات الدمج متمنية لها التوفيق والسداد .ثم بدأ تكريم الجهات المشاركة حيث تم تكريم صاحبة السمو الملكي بدرع مميز وتم تكريم الجهات الداعمة كما بدأت مسيرة طالبات الدمج وتكريمهم من يد سمو الأميرة خلود وفي الختام افتتحت سموها المعرض المصاحب الذي ضم اعمال الطالبات الفنية منها الرسم واشغال الصوف والتطريز والرسم على البورسلان .وقد قالت سمو الأميرة في ختام جولتها في المعرض “كم أنا سعيدة هذا اليوم بلقاء طالبات الدمج وإن أعمالهم رائعة وهؤلاء أصحاب الهمم . وانهم مبدعون أتمنى لهم كل التقدم والعطاء وأتمنى من أصحاب الأعمال أن يبادروا بتوظيفهم”. ثم كتبت كلمة في الملف الذهبي للمدرسة. تجدر الإشارة أنه قد قدمت فقرات البرنامج الأستاذة شريفة المشاري وقامت بتنسيق العرض الأستاذة فاطمة المشاري ومنسقة الديكور الأستاذة نورة القحطاني والتدريب قامت به الأستاذة رتكاء ال سعيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق