#بريطانيا تصعد ضد #موسكو: طرد 23 دبلوماسياً وتجميد الأصول التي تعود لروسيا

صعدت بريطانيا من إجراءاتها العقابية ضد روسيا على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق في المملكة المتحدة.

 

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي طرد 23 دبلوماسيا روسيا، وقالت إن طرد الدبلوماسيين الروس الأكبر من نوعه منذ ثلاثين عاما، وإنها ستقوض قدرات روسيا الاستخباراتية لسنوات قادمة، وستقوي قدرات بلادها ضد الأعمال العدائية التي تقوم بها دول في المملكة المتحدة.

 

وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية، أنها ستستخدم القوة لردع الأعمال العدائية التي تقوم بها دول في المملكة المتحدة، وستزيد من العقوبات على روسيا لخرقها حقوق الإنسان ، وأن بلادها ستراقب وتتعقب الذين يدخلون بريطانيا ويمكن أن يشكلوا خطرا على الأمن.

 

وأعلنت “ماي” أن بلادها ستجمد الأصول التي تعود إلى الدولة الروسية، وقالت إنه لا يوجد مكان في بريطانيا للنخبة الفاسدة “في إشارة للروس”، لكنها قالت إنه ليس في مصلحة أمن بلادها القومي أن تقطع كل سبل التواصل مع الروس، ثم تابعت أن بريطانيا ستعلق كل الاتفاقات الثنائية عالية المستوى مع روسيا، وإنها ستلغي لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لندن.

 

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية إن وزراء بريطانيا والعائلة المالكة لن يذهبوا إلى روسيا لحضور كأس العالم، وستتحذ إجراءات إضافية ضد روسيا لن تعلن عنها للعامة.

 

وتابعت “ماي” القول أن بلادها ستتحذ إجراءات إضافية إذا قامت روسيا باستفزازات أخرى، ولكنها قالت إن بلادها لا تختلف مع الشعب الروسي.

 

ونددت “ماي” بقضية تسميم الجاسوس وابنته، وقالت “إنها مأساة أن الرئيس الروسي اختار التصرف بهذه الطريقة بتسميم الجاسوس وابنته.”

 

وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية أن بلادها لن تتساهل حيال تهديد حياة البريطانيين على التراب البريطاني، وأنها تحدثت مع الرئيس الفرنسي والرئيس الأمريكي والمستشارة الألمانية لتنسيق الرد على روسيا، ورحبت بالتعبير على الدعم القوي من قبل حلف الناتو والاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وأن بلادها تواصلت مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الأزمة مع روسيا، ووزير الخارجية البريطاني تحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأزمة، وأن فرنسا تنتظر النتائج النهائية للتحقيق البريطاني في تسميم الجاسوس قبل اتخاذ إجراءات ضد روسيا، وأن الأمم المتحدة ستقعد جلسة استشارية في وقت لاحق اليوم حول تسميم الجاسوس الروسي. وأن بلادها ستسعى لتطبيق أنظمة مثيلة تطبقها أمريكا ضد الروس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق