أخبار محلية

اختتام برنامج مسار قيادة مستقبلي في اللجنة الأهلية بحي السويدي

الخليج – العنود العتيبي: شهد يوم الجمعه الماضي ختام برنامج نادي فتيات حي السويدي “مسار قيادة مستقبلي” للفتيات من عمر 16 سنة حتى 29 سنة، حيث يطبق كتجربة أولى على مستوى المملكة العربية السعودية في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي السويدي، من قبل شركة الخبرات الذكية الداعمين مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية والراجحي الإنسانية .

 

واختيرت لجنة تنمية السويدي الأهلية لأنها في عام 2015 اختيرت أيضا من قبل نفس الشركة وداعميها في تطبيق أول برنامج على مستوى المملكة وهو “قيادة السوق”وقامت لجنة تنمية السويدي بتأنيث البرنامج وتطبيقه في القسم النسائي مع العلم انه لم يكون مخطط له في البرنامج ونجح نجاح باهر على مستوى الشباب والفتيات.

 

نفذ البرنامج يومي الجمعة والسبت على مدار عشرة أسابيع وكان تدشين البرنامج في يوم الجمعة 23 شهر جماد أول، وكان يوم الجمعه الماضي آخر فعالية وهي الريادة الوطنية ويذكر ان عدد الحاضرات يتراوح بين 35 إلى 37 .

 

واوضحت الاستاذه اسماء العواد : ان مسار قيادة مستقبلي يساعد المشاركات على اكتشاف أدوارهن وكيفية تحديد توجهاتهن الحياتية والهدف العام تمكين المشاركات من الوعي بالمستقبل واستشراف افاقه واستيعاب تحدياته والسعي نحو تحقيق الأهداف المنشودة .

 

واضافة ان الفئة المستهدفة هُم طالبات المرحلة الجامعية من سكان الحي الذي ينفذ فيه المشروع  ولم تقتصر اللجنة عليه فقط، فقد استقبلت من جميع الاحياء المجاورة له .

 

شمل البرنامج : أربع دورات تدريبية وهي قبعات التفكير ، أنماط الشخصية ، حلم مستقبل ، استراتيجية النجاح . والورش التدريبية شملت صناعة الرؤية والرسالة ومصفوفة الأولويات من حرك قطعة الجبن . والمهمات الأدائية شملت قرارات المستقبل و الريادة الوطنية المحفزون .

حلبات الرأي والحوار شملت تدكس الغد وفي احصائية بلغ عدد الزائرات 53 زائرة، ومناقشة كتاب عن شخصيات ناجحة و ورقة تقويم والعاب متنوعه. وشمل البرنامج ايضاً أفكار للبيع وبيت العنكبوت والكرة الطائرة .

 

ومن استضافات وزيارات البرنامج ضيوف المسار تم استضافة المشهورة “نورية” السلمان مشهورة ومتمكنه في الأشغال اليدوية ، وزيارة لمكتبة الملك فهد الوطنية وشملت المنافسه زد رصيدك ، وهذه رؤيتي .

 

وتنوعت المناشط الترفيهية للبرنامج : البحث عن الكنز ،لعبة صناعة البرج الورقي ، لعبة انحدار الكرة ، زوايا مهارية ، دوري ألعاب الذكاء برنامج ترفيهي منوع .

 

ومن الأهداف التفصيلية للبرنامج :

-أن تمتلك المشاركة القدرة على التحكم في مسار حياتها الشخصي .
– أن تتعرف المشاركة على الوظائف المناسبة لشخصيتها .
– أن تُمارس المشاركة مهارات التخطيط الشخصي .
– أن تستشعر المشاركة مسؤوليتها الشخصية في اتخاذ القرارات المصيرية .
– أن تتنبأ المشاركة بالنتائج المستقبلية المتوقعة منها .
– أن تعطي المشاركة معنى أعمق للحياة .
– أن تسعى المشاركة نحو تحقيق أهدافها المنشودة .
– أن تكتشف المشاركة هواياتها وكيف تستفيد منها في ريادة مستقبلها .
– أن تتعرف المشاركة على التجارب الملهمة في تحديد مسار مستقبلها .
– أن تساهم المشاركة في برامج تطوعية ومجتمعية .

وفِي ختام البرنامج تنوعت تجارب المشاركات الملهمه خلال انضمامهم للبرنامج من تغيير وتطوير وانجاز فارق ونقطة تحول جديده لكل مشاركة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق