“العمل” تتجه إلى إعداد قوائم سوداء لمحتالي التوظيف

الخليج الإلكترونية: كشفت مصادر مطلعة بوزارة العمل، عن إلزام معارض التوظيف بالحد الأدنى من الرواتب والتي لا تقل عن 3500 ريال، وإعداد قائمة سوداء للجهات المحتالة على التوظيف، ويأتي توجهها لمكافحة المعارض الوهمية، التي تهدف إلى الربح المادي وليس المساعدة في توطين الوظائف.

وألزمت الوزارة صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، بعدم وضع شعارها في أي من معارض توظيف، قبل التأكد من عروض الوظائف والاحتياجات الحقيقية للشركات المشاركة، وأفادت بأن بعض الشركات المنظمة للمعارض، تهدف إلى الاحتيال من حيث عروض الوظائف المتاحة والمبالغ فيها، والتي لا تتواءم في الواقع العملي مع متطلبات الشركات، بحسب “الوطن”.

وجاء مشروع القرار الذي درسته الوزارة، بعد سلسلة من الحيل التي كشفتها تجاه بعض معارض التوظيف، ويهدف القرار إلى إلزام المعارض بالحد الأدنى من الرواتب والتي لا تقل عن 3500 ريال.

وقالت مصادر الوزارة إن بعض الشركات تعرض رواتب غير متناسقة مع الإطار الاجتماعي والاقتصادي للمملكة، وهي 1500 ريال.

اللافت في حديث المصادر أن الوزارة ستقوم بعمل قائمة سوداء للجهات المنظمة لمعارض التوظيف، ومنعها من تنظيم أي معرض مقبل في المملكة، كما أنها ستلجأ إلى معاقبة الشركات المشاركة في أي معرض توظيف لا تلتزم بالحد الأدنى من الرواتب بالنسبة للشباب السعودي من الجنسين.

وأوضحت المصادر أن تطبيق القرار سيبدأ من السنة الميلادية الجديدة (2016 – 2017)، وأنها ستقوم بتوجيه فرق رقابية للتأكد من مصداقية المعلومات التي تطرحها في تسويق معارضها، إلى جانب التأكد من الاحتياج الفعلي للوظائف بين ما هو معلن وما تحتاجه منظومتها الوظيفية على أرض الواقع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق