مقالات رأي

هل نحن مواطنون شرفاء أم حفنة خونه

الحمد لله وحدة وصلّ اللهم وسلم على نبينا محمد وبعد:
عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وأعاده الله علينا أعوام عديدة وأزمنة مديده ونحن نرفل بثياب العز والتمكين في هذا البلد الشامخ.
حسب تعريف الخائن إنّ الخيانة في مفهومها البسيط تعني: نقض العهد أياً كان نوعه،وحسب أنواع الخيانه تعتبر خيانة الوطن هي أشد أنواع الخيانة لأن ضررها متعدي وعظيم.

العنوان قد يكن غريب ولكن سوف أسرد حقائق تدمي القلب وتجعل من السعودي إما إنسان ساذج أوغبي أوعاطفي أيما تريد من الأسماء فقل ولا حرج .
أمثله :
عامل خائن يترك عمله في ألبلديه أو في شؤون الحرمين ليتحول الى شحاذ عند المدارس والمساجد وفي الشوارع ونحن نعطيه .
في عمله يتقاضى 400 ريال أو أكثر في الشهر بينما إذا عمل شحاذ يحصل على معدل 500ريال في اليوم. حتى تحولت الشوارع الى مزابل .إذا المواطن الذي يعطيه خائن.
هناك من يقول من السذج مسكين هذا العامل انت أيها المواطن لست مسؤول عن تحقيق العدالة لهذا العامل فهناك رب سوف ينتصر له إذا ظلم ولكن أنت تكسر نظام البلد بأكمله إذا أنت خائن بإمتياز.
هل ترى شحاذ بلبس بلديه في أوربا أو أمريكا أو كوريا أو أو ……..الخ

أجنبي عند الأشارة رجل وأمرأه يشحذوا ويعطيهم السعودي لأنهم من وجهة نظره القاصره مساكين أليسوا هؤلاء كسروا نظامك بعدم إقامتهم إقامه نظاميه . اليسوا يجمعوا أموال ليتم ضربك بها إذا المواطن خائن في أمريكا او أوربا لا يمكن ان تقوم بهذا لأن من يقوم ضدك هو المواطن نفسه قبل الدوله لأن المواطن يشعر بقيمة مواطنته .
سعودي أو سعودية يتستروا على أجنبي ليأخذوا فتات ويأخذ الأجنبي الكعكه هذه خيانه.
نظام يفرض ضرائب مضاعفه على أسرة من يقيم بطريقه نظاميه حتى خرجت العوائل من البلد وقاموا العمال عندما سافروا أهليهم يتقوقعوا في مجمعات لبني جلدتهم ويحولوا كل مدخراتهم الى خارج البلد . هذا النظام سوف يكن له ضرر بالغ ولكن تراكمي ف كل شهر يحولوا أكثر من 15 مليار ريال هذه خرجت من ميزانيتنا الى الأبد لماذا لا نكن مثل دبي وماليزيا.

نشجع قدوم العامل بعائلته ونعمل لهم تسهيلات ونعمل نظام الحد من التحويل ليضطر ان يشترى وقود مواد استهلاكيه مدارس.. الخ. ولا نستقدم الا خبير او صاحب مهنه غير موجودة، وما تجنيه الدوله من ضرائب سوف تجد أضعافه من الإستهلاك المحلي ومن الحد من التحويل برفع الضرائب عليها.
سر بس لا تعلموا أحد وإذا علمتوا أحد قولوا لا يعلم أحد
فيه احد الأصدقاء مسئول بمجمع صناعي كبير يقول العمال من كل جنسيه لكل منهم بقاله تشبه الشركه المساهمه ولهم مخبز ولهم حلاق ولهم مغسله لا يتعاملوا الا معها ولهم أرباحها ممنوع يشتروا من أي شيء يمت للسعودي بصلة .

أسرة تشغل عاملات مخالفات وهاربات من كفلائهن وقد يكن هذا المشغل في الجوازات او في أحد أفرع الأمن أليست هذه خيانة للوطن وإنتهاك لأمنه.
أكثر من 1 مليون وافد موجودين ويتستر عليهم سعوديون هؤلاء هم جيش في حالة لا قدر الله أي حرب سوف يكونوا جيش داخلي يفتك بالبلد. وهذا أمر لا يدركه من يفكر بأنانيه.
عندما أصبحت شوارعنا مهلهله تنفذ بأعلى الأسعار على مستوى العالم وبأردى المواصفات لا نتكلم ونبلغ عن من وقع على إستلام المشروع انه خائن أصبحنا نرى بنيه تحتيه يؤسف لها من سيول جارفه للبيوت. الى مناقصات لعمل مطبات تعطي من لديه نفوذ لكي يحصل على شيء من ميزانية هذا الوطن الذي عقه بعض أبنائه.
في كثير من دول العالم كالجزائر وغيرها يعتبر تخريب الممتلكات العامة خيانة ومن يشاهد مدارسنا وتخريب جدرانها وملاعبنا وتكسيرها ومحتويات الحدائق والعبث بها ماهو الا شاهد على هذا.
الحلول عمل برنامج تقييم يكن مرتبط بديوان ولي العهد لتقييم كل مسؤول بالدولة وكل من يحصل على تقييم سيء يحال للنيابه و يُوَصِّمُ بلقب خائن وطن ويكن هناك عقوبات صارمه .
وعمل فريق وطني سري لمتابعة من يقوم بعمل ليس من إختصاصة سواء عامل يشحذ او مواطن يتبرع أو أي سلوك يخل بالوطن و ممتلكاته ويضبطوا ويحالوا للنيابه وتسجل كسابقة جنائية على المواطن والأجنبي يبعد كما هو معمول به في دول العالم.
تكثيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام بدلاً من البرامج الركيكة التى نشاهدها وهدفها الأول تعبئة وسد ساعات البث فقط.
كل ما ذكرته موجود فالينظر كل واحد منا أين مكانه ويتذكر أن الوطن أمانه وأن المواطن هو رجل الأمن الأول ويتذكر ان التستر هو من ينخر في الأقتصاد وان بدون تعاون المواطن لا يمكن تحقيق تقدم يذكر .

كاتب صحفي
عبدالله حسن بن شعشاع
عضو الجمعية السعوديه للإعلام والأتصال
@AbdullahShasha

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى