شكراً يا السعودية

يعتبر حج عام 1440هـ من أنجح الاعوام بالنسبة للحج ، وللإمانة من شخص حج هذا العام رأيت الجهود الجبارة بأم عيني من السلطات السعودية متمثلة برجال الداخلية ورجال الدفاع المدني و المتطوعون بكل مكان بقمة التنظيم والانضباط وحسن الخلق وجميل الابتسامة ولا يتوانون في مساعدة المحتاج والارشاد لكل الحجاج .
فتراهم كأنهم خلية نحل نشطة ، فهذا يرش الماء البارد على الحجاج ليخفف من الحرارة وآخر يهف بورقة على الحجاج مفضلاً أن يعين الحاج على نفسه !
وآخر يهف بورقة على الحجاج مفضلاً أن يعين الحاج على نفسه ، وآخر يشجعك ويدعولك بأن يتقبل الله عملك .. هما رأيته هو قمة الاخلاق من شباب المملكة الاشقاء .
وكذلك يحسنون دخول الحجاج لأداء المناسك مثل الجمرات وعرفة والطواف فيغلقون الطرق التي ستزدحم لكي لا يحدث مكروه للحاج ، وكذلك ينسقون إدارة الدفاع المدني مع رؤساء الحملات متى يأتون ومتى ينصرفون حتى لا يحدث التزاحم والذي يؤدي الى ما لا يحمد عقباه ..
وللأمانة قطار المشاعر فكرة جبارة ومنظمة سهلت على الحجاج التنقل وعدم الازدحام وأداء المناسك بنظام (وان كانت لدينا ملاحظة بسيطة وهي يرجى وضع مراوح كبيرة فوق أماكن انتظار القطار لتحل مشكلة الحرارة العالية والرطوبة كما حدث لما نفرنا من عرفة الى مزدلفة ) .
ومن أجمل الأفكار ما رأيته بهذا العام أن الطرق القريبة من المسجد الحرام مغلقة فقط توجد باصات تابعة لشركة سعودية تأتي وتنقل الحجاج من أماكن تبعد عن المسجد الحرام بضعة كيلومترات وهي لا تتوقف 24 ساعة مما يسهل للجميع الوصول للحرم دون اختناقات مرورية وتسهل وصولك للحرم والخروج منه للرجوع للسكن .
واختم كلامي مثلما استقبلونا بالابتسامة والورود في البداية كذلك ودعونا العسكر المنظمين لمناسك الحج بالشيلات والدعاوى الطيبة وتحمدالله على سلامتنا لأدائنا مناسك الحج .
فشكراً لمقام خادم الحرمين الشريفين ولإمارة مكة المكرمة ولوزارة الداخلية ووزارة الحج والعمرة وادارة الدفاع المدني وجميع من ساهم بنجاح حج 1440ونقول لهم جزاكم الله خيراً وأثابكم على عملكم الجبار .
* نكشة :
بعد نجاح السعودية في خدمة حجاج بيت الله ، لا عزاء لمن يفكر في تدويل الحج واثارة الموضوع !

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق