مقالات رأي

الإسلام أولى من معاملة اليابان لعامل النظافة ؟

لقد أثار أحد مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي ب(تويتر) بتصوير فيديو بأن عامل النظافة كان طوال الوقت واقف أمام باب الحلاّق ينتظر ..! في احدى المدن السعودية ،وعند سؤاله لعامل النظافة لماذا لم تدخل وتنتظر معنا..؟ فأجاب بقوله (فيه ناس ماتحب أكون جنبهم بلبس العمل يتقرفون) .

كما نعلم أن الإسلام حث على النظافة وأمر بها وقال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام (الطهور شطر الإيمان ) فلو أن عامل النظافة أنزل ملابس العمل المتسخة واستبدلها بملابس بسيطة لكان أفضل وشأنه كشأن من يأكل البصل أن يجتنب المسجد وذلك لكي لايؤذي المصلين .هذا ليس تكبراً بل هذا دين عظيم علمنا احترام الآخرين وعدم إيذاء حواسّهم.

ومن هنا علينا بالتروي وعدم الاندفاع في سائر أمورنا كون الانسان بطبيعته يتأثر بالعاطفة ولربما يتخذ قرارات تؤثر بالسلب عليه في المستقبل .فمن الملاحظ على الكثير من عمّال النظافة طريقة كسبهم العيش بوقوفهم أمام الإشارات المرورية وأمام المحلات التجارية واهمال المهمّة التي كُلّفوا بها من إدارتهم ، فإن لم نتصدق في الوقت المناسب دون تعطيلهم عن عملهم أو عَلِينا بالكلمة الطيبة والابتسامة ، فإنها بمقام الصدقة… لأن الإسلام أولى من معاملة اليابان لعامل النظافة بتكريمه وتقديره واحترامه ،والبعض إن لم يكن الأغلبية للأسف من أفراد المجتمع من جميع الجنسيات لايعي بأهمية عمّال النظافة ودورهم الكبير في مجال النظافة والصحة التي تهدد حياتنا إن لم تكن بالشكل الصحيح وأنهم أحد أسباب الحياة الكريمة التي يعيشها الناس جميعاً ، فهم يعملون ليلاً نهاراً فقط من أجل إظهار الوجه الجميل لمدينتنا وشوارعنا وممراتنا مقابل ريالات معدودة لا تُسمن ولا تُغني من جوع ..!

ومع هذا كله قد يواجهه أصحاب العقليات المتدنية من بعض أفراد المجتمع من ذكور وإناث نظرة كِبر واحتقار وأسلوب استفزازي لمهنته التي خدمتنا وربما يكون هذا العامل أرفع مكانةً ومنزلةً عند الله عز وجل منهم ، والإنسانية لا يسلبها العمل الذي يمتهنه الشخص بل يسلبها الفكر المتخلف عديم الرحمة .فما هي النتيجة لنا لو يتوقف أو يضرب عامل النظافة عن العمل لعدة أيام..؟

فكم عدد النفايات التي ترمى باليوم الواحد لكل منزل .!
ولو تمت مقارنة بين عامل النظافة في المجتمع العربي ونظيره الاخر في المجتمع الأجنبي وخصوصاً في الدول المتقدمة على سبيل المثال لا الحصر دولة ( اليابان ).
نجد أن عامل النظافة لديهم له أهمية كبرى ومن ( أشهر الشائعات ) عن الحياة في اليابان من مستخدموا السوشيال ميديا العرب ، أن عامل النظافة يلقب ب”مهندس الصحة ” ويحصل على راتب مرتفع جداً، وأخذت هذه الشائعة المنتشرة لسنوات طويلة لم تتوقف عند السوشيال ميديا وإنما امتدت إلى المقالات والأخبار بل والدراسات البحثية أيضاً فقد نشر موقع يدعى “الفتح اليوم” تقريرًا عام 2015 عن دراسة بحثية تجريها باحثة بجهاز التنظيم والإدارة ، ذكرت في رؤيتها كباحثة أن عامل النظافة في اليابان يطلق عليه “مهندس الصحة والنظافة” .

شهادة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار لولا الله ثم هؤلاء عمال النظافة الشريحة المهمة في حياتنا لعمّت الديار الوباء والقاذورات أكرمكم الله فلهم منّا جزيل الشكر والعرفان .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى