الصحة

6 وسائل للتخلص من تلوث الهواء في المنزل

الخليج الإلكترونية: يشكل الهواء أحد أهم المصادر الطبيعية للحياة، ويتنفس الإنسان العادي أكثر من 11 ألف لتراً من الهواء بشكل يومي، إلا أن هناك العديد من الملوثات في بيئتنا المحيطة تؤثر على نوعية الهواء الذي نتنفسه.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على الحد من تلوث الهواء في المنزل بحسب موقع “إليت دايلي” الإلكتروني:

1- فتح النوافذ قدر الإمكان

يساعد الهواء النقي من الخارج على إعادة تدوير هواء المنزل، كما يسمح بالتخلص من جميع الأبخرة والغازات السامة الناتجة عن شتى العمليات الحيوية داخل المنزل؛ لذلك ينصح بفتح النوافذ لأطول فترة ممكنة خلال اليوم.

2- تنظيف المرشحات بشكل دائم

يجب تنظيف المرشحات التي تنقي الهواء بشكل دائم، ومنها مكيفات الهواء وأجهزة التنقية، حيث تمنع الأوساخ والشوائب من دخول الهواء النقي إلى المنزل.

3- تحضير الأدوات التي لا تنتج مواد كيماوية ضارة

بدلاً من شراء بعض المواد والأدوات مثل معطرات الهواء والأواني والشموع من السوق، يمكن تحضيرها من مواد طبيعية لا تنتج عنها مخلفات كيماوية ضارة وتؤدي إلى تلوث الهواء.

4- تزيين المنزل بالنباتات الطبيعية

تلعب النباتات الطبيعية دوراً هاماً في تنقية الهواء، فهي تمتص الشوائب والغازات السامة من الهواء؛ لذلك ينصح باستخدام النباتات الطبيعية بدلاً من الصناعية في تزيين المنزل.

5- استخدام منظفات صديقة للبيئة

تحتوي معظم أنواع المنظفات الموجودة في الأسواق على مواد كيماوية ضارة بالبيئة، وتسبب تلوثاً للهواء، ويفضل البحث عن مواد التنظيف المصنوعة من المواد العضوية الصديقة للبيئة.

6- تخفيف الاعتماد على السجاد

يفضل استخدام أقل عدد ممكن من السجادات في المنزل، حيث إن السجاد يعشق الرطوبة ويشكل بيئة خصبة للملوثات. وإذا كان لا بد من فرش المنزل بالسجاد، فيجب التأكد بأن تبقى نسبة الرطوبة أقل من 50%، وتهوية المنزل بشكل دائم للقضاء على العفن، والعث، والغبار.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق