الهواء الملوث يتسبب في 5,5 مليون حالة وفاة سنويا

الخليج الكترونية :كشف بحث جديد عن ان استنشاق الهواء الملوث يؤدي الى 5,5 مليون حالة وفاة قبل اوانها، يقع معظمها في الدول التي تشهد نموا اقتصاديا سريعا كالصين والهند.

وسبب الوفاة الرئيس في هذه الحالات هو انبعاث الجزيئات الصغيرة من محطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع وعوادم السيارات ومن حرق الفحم والخشب.
ويقول العلماء المشاركون في البحث إن النتائج والارقام التي خلصوا إليها تبين المدى – والسرعة – التي ينبغي على بعض الدول قطعها من اجل تحسين نوعية الهواء الذي يستنشقه ابناء شعوبها.

وقال دان غرينباوم من معهد التأثيرات الصحية في مدينة بوسطن الامريكية “: في بكين أو دلهي في يوم يتسم بتلوث شديد، تتجاوز كمية الجزيئات الصغيرة في الهواء 300 ميكروغرام لكل متر مكعب، بينما ينبغي الا تتجاوز كمية هذه الجزيئات 25 او 35 ميكروغرام.”

يذكر ان استنشاق هذ الجزيئات الصغيرة سواء كانت صلبة أو سائلة تزيد من احتمالات الاصابة بأمراض القلب والجلطات ومشاكل التنفس وحتى السرطانات. وبينما حققت الدول المتقدمة تقدما كبيرا في التصدي لهذه المشكلة في العقود القليلة الماضية ما زال عدد الذين يموتون نتيجة تلوث الهواء في الدول النامية في تزايد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق