9 مطالب في انتظار الفيصل بعشيرة

الخليج الإلكترونية – خالد الهديبي : جدد أهالي مركز عشيرة والقرى والهجر التابعة لها بشمال الطائف مطالبهم الخدمية التسعة، معربين عن تفاؤلهم بتحقيقها، وقالوا: إنهم يستبشرون بزيارة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل المرتقبة إلى المركز في إطلاق كل المشروعات المؤجلة بالمركز، للحد من هجرة الأهالي إلى الطائف ومكة المكرمة بحثا عن الخدمات التنموية الأساسية، ولخص الأهالي مطالبهم بإنشاء كلية للبنات وشبكة للمياه ومستشفى وبلدية ومحكمة، وتطوير منتزه وسفلتة طريق العريقية ومركز تنموي وهاتف ثابت. مؤكدين أن انتظارهم لبعض الخدمات والذي امتد لعقود لن يدوم طويلا

 

شبكة المياه

يقول محسن بن دحيم العتيبي: أبرز مطالبنا توصيل شبكة المياه للمركز وقراه، مشيرًا إلى أن أنابيب المياه المحلاة تم تمديدها من أشياب السيل الصغير الى مركز العرفاء ولكن هذا المشروع توقف قبل مركز عشيرة بـ30 كلم.

كلية للبنات

يقول المواطن حسن نوار المقاطي ومفلح مخلد: إن إيجاد كلية للبنات في مركز عشيرة بشمال الطائف بات هاجسًا لدى جميع الأهالي حيث إن خريجات الثانوية العامة يضطررن لإكمال تعليمهن في محافظة الطائف والتي تبعد عن مقر سكنهن بـ140 كلم ذهابًا وأيابًا ويتكبدن المشاق والمتاعب اليومية برفقة أولياء أمورهن في سبيل الحصول على البكالوريوس الذي تحلم به كل طالبة.

 

المحكمة

من جانبه طالب الشيخ سالم حويكم العتيبي والشيخ علي مرسال المقاطي بإيجاد «محكمة» لمساعدة كبار السن والعجزة والأرامل، والذين يضطرون للذهاب إلى محكمة الطائف، والتي تبعد عنهم بـ 152كلم ذهابًا وإيابا مما أنهك كاهل الكثير من المسنين.

المستشفى

وناشد الشيخ سايف بن شليه وعيد مفرس إلى ضرورة إنشاء مستشفى يخدم أهالي المركز وقراه وباديته، والتي يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة، وذلك لما يعانيه الأهالي من مشقة عند ذهابهم الى مستشفى الملك فيصل بالطائف، وقالوا إنه رغم استلام وزارة الصحة للأرض الخاصة بالمستشفى منذ سنوات، إلا أنه في كل مرة يراجع الأهالي للسؤال عن المستشفى تتجدد الوعود بأنها سوف تكون في القريب العاجل دون أي خطوات عملية في سبيل التنفيذ.

تطوير المنتزه

يقول الشيخ تركي فلاح المقاطي يعد منتزه الملك عبدالعزيز رحمه الله والذي يقع على الضفة الشرقية من وادي العقيق من عشيرة، من المعالم الأثرية والتاريخية وفي عام 1430هـ وقف أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على هذا المخيم وقام في حينها بتدشين المرحلة الثانية من تطوير المنتزه ومنذ تدشين سموه لهذا المخيم لم يحدث أي تغيير او تطور حتى يومنا هذا وقد أهمل المخيم وهجره الأهالي ولم يعد يرتادونه بسبب الأهمال حيث تعرضت الأشجار والنخيل التي زرعت فيه للجفاف .

 

المركز التنموي

اما عيضة معيض العتيبي فيقول: إن المركز التنموي من المشروعات الضرورية والمهمة التي دشنها مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أبان زيارة لمنطقة عشيرة عام 1430هـ وقد استبشر الأهالي خيرًا بوضع حجر الأساس لهذا المشروع والذي يتمنى سكان عشيرة ان يتجاوز مشرع المركز التنموي من مرحلة التأسيس الى مرحلة التنفيذ.

البلدية

وأشار عمدة مركز عشيرة راشد عبدالله المقاطي والشيخ سلطان غازي إلى أهمية وجود «بلدية» من أجل القيام بالخدمات المختلفة التي يستفيد منها المواطن مثل السفلتة والإنارة والتشجير والترصيف والنظافة والتي تفتقدها شوارع عشيرة لا سيما وان أمين محافظة الطائف المهندس عبدالرحمن المخرج قد وجه بفتح مكتب بلدية بمركز عشيرة منذ 3 سنوات ولكن هذا المكتب رقابي والأهالي يناشدون بترقيته إلى بلدية.

الهاتف الثابت

ويرى عايش فراج إن عشيرة تعاني من عدم وجود «الهاتف الثابت» مما أدى إلى حرمانهم من خدمة البنوك ومواكبة عصر الاتصالات والإنترنت.

طريق الملك عبدالعزيز»العرقية»

وطالب الشيخ محمد مزعل العتيبي وماجد محمد بسفلتة طريق الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه (طريق العرقية) حيث يعتبر أول طريق يربط منطقتي الرياض ومكة المكرمة، وهو الطريق الذي كان يسلكه الملك عبدالعزيز منذ 70 عامًا خلال رحلاته من الرياض إلى مكة ذهابًا وإيابًا، لأداء فريضة الحج والعمرة، مشيرين إلى ان الطريق رغم أهميته أصبح مهملا مما يستدعي تجديده بالسفلتة. ويأمل صنيدح المقاطي 73 عامًا ان تحظى عشيرة بالخدمات التنموية التى تستحقها والتى تساهم في الحد من هجرة الأهالي إلى كل من الطائف ومكة المكرمة مسبشرًا خيرًا بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في تأمين الخدمات الحيوية لهذا المركز.

 

 

 

الشيخ علي مرسال المقاطي
الشيخ علي مرسال المقاطي
المواطن حسن نوار المقاطي
المواطن حسن نوار المقاطي

 

الشيخ سلطان غازي
الشيخ سلطان غازي

 

عمدة مركز عشيرة راشد عبدالله المقاطي
عمدة مركز عشيرة راشد عبدالله المقاطي

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق