مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية : هدنة سوريا خطوة نحو الانتقال السياسي

الخليج الإلكترونية:أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن “الاتفاق على الهدنة المؤقتة في سوريا، لمدة أسبوعين من شأنه أن يؤدي٬ في حال التزام كافة الأطراف به٬ إلى وقف إطلاق النار بشكل كامل ورسمي٬ والتقدم بإيجابية نحو بناء الثقة بين الأطراف٬ واستئناف المفاوضات وعملية الانتقال السياسي في سوريا”.

ودعا وزير الخارجية، جون كيري أمس الإثنين “جميع الأطراف إلى القبول بوقف إطلاق النار”٬ مضيفاً أنه “في حال الالتزام به فإنه لن يؤدي إلى انخفاض أعمال العنف فقط، وإنما إلى الاستمرار في توصيل الإمدادات الإنسانية العاجلة إلى المناطق المحاصرة، ودعم عملية التحول السياسي وإقامة حكومة تستجيب لرغبات السوريين”.

وشدد الوزير الأمريكي على أن الاتفاق يستند إلى التزام دبلوماسي من كثير من البلدان والجماعات٬ مشدداً على ضرورة التزام جميع الأطراف بوقف الهجمات، بما في ذلك القصف الجوي، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، أن “فصائل الثورة السورية أبدت موافقة أولية على التوصل إلى هدنة مؤقتة. كما طالب حجاب بتوفير ضمانات أممية بحمل روسيا وإيران والميليشيات الطائفية التابعة لها على وقف القتال وفك الحصار عن مختلف المناطق٬ وتأمين وصول المساعدات للمحاصرين٬ وإطلاق سراح المعتقلين”.

وفي غضون ذلك٬ أُعلن في دمشق أمس أن رئيس النظام، بشار الأسد، دعا إلى إجراء انتخابات برلمانية في 13 أبريل(نيسان) المقبل٬ علماً أن آخر انتخابات برلمانية شهدتها البلاد كانت في 2012.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق