عضو “شورى” يقترح فرض رسوم على المنازل غير المسكونة

الخليج الالكترونية : اقترح العضو في مجلس الشورى الدكتور فهد جمعة، فرض رسوم على الوحدات السكنية، مثل الشقق والفلل غير المسكونة؛ حتى يتم الحد من ارتفاع الأسعار؛ وذلك على غرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء.

 

وأوضح عضو المجلس أن المقترح يتمثل في فرض رسوم على الوحدات السكنية التي لم تؤجر لمدة 6 أشهر؛ للقضاء على محاولة الملاك تجفيف سوق الوحدات المستأجرة، والسيطرة على السوق، وللحد من ارتفاع الأسعار، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الحياة” (22 مارس 2016).

 

وأشار الدكتور جمعة إلى أنه سيتقدم بمقترحه خلال مناقشة تقرير الإسكان في الجلسة المقبلة، مبينًا أن المقترح إذا تم اعتماده، سيجعل ملاك العقار أمام خيارين؛ إما دفع الرسوم المفروضة، وإما استثمار العقارات بسرعة.

 

ووافق مجلس الوزراء في الـ11 من صفر الماضي على نظام رسوم الأراضي الذي يُفرض سنويًّا على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية؛ وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

 

وتسبب الإعلان عن بدء العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء غرة رمضان المقبل، في تحرك مفاجئ للركود العقاري في بعض المدن الرئيسة؛ حيث اتجه أصحاب الأراضي البيضاء ذات المواقع التجارية، إلى التهرب من دفع الرسوم؛ وذلك بطرحها للإيجار السنوي بمدد زمنية طويلة لبناء أسواق تجارية ومجمعات سكنية مغلقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق