الفنان التشكيلي “على المسودي” وانا ولوحاتي مثل قيس وليلي

الخليج – طلال الوابصي : ضيفنا اليوم فنان تشكيلي شارك في العديد من المهرجانات ، لوحاته حازت على الكثير من الاعجاب والتميز ،  في بداية حوارنا أرحب فيك ويسرني ان اجري معك هذا اللقاء . وسؤالي الأول؟ أريد ان يتعرف عليك الجمهور .

من هو الفنان التشكيلي علي المسودي؟
بداية ارحب بك استاذ طلال وهذه الساعه المباركه وياهلا بك وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك
اما من هو الفنان التشكيلي علي المسودي
علي احمد محمد المسودي
مواليد مدينة الدمام عام 1395
متزوج ولدي من الابناء ولدان واربع بنات
عاشق للغة اللوان الفن عالمي الذي اهرب منه اليه دون الحاجه الى مغادرة منزلي ..
متى بدأت بدخول عالم الفن التشكيلي ؟ وماهي الدوافع التي ادخلتك هذا العالم؟
بدياتي بالرسم كوني اعشقه منذ المرحلة الابتدائية وكانت المنافسه والتحديات بين الطلبه وخصوصا بمرحلة المراهقه احد اهم الاسباب والدوافع التي جعلتني اخوض غمار هذا هذا العالم اللوني الساحر واحاول اثبات قدرتي في هذا المجال امام منافسيني ..

 

هل هناك شخص معين اكتشف موهبتك .. ام انك اظهرتها للناس بطريقتك الخاصه؟
في البدايات وايام الدراسه المتوسطه اكتشف موهبتي مدرس مادة التربية الفنية استاذي العزيز محمد يحيى شرواني الذي كان له الفضل بعد الله في اكتشاف روح الفنان الذي تسكنني ولا انسى كلمته لي والتي مازال صداها يتردد بأذني حين تخرجت من الكفائه المتوسطه حين قال لي ” مبروك التخرج واتمنى ان تختار التربية الفنية فأنت مشروع فنان له مستقبل كبير واتوقع بأن يكون لك اسم في ساحة الفن التشكيلي ” هذه كانت اخر كلمات الاستاذ محمد عند توديعنا بحفل التخرج من المرحله المتوسطه ..

 

هل وجدت التشجيع للاستمرار في موهبتك ؟ أم انك قوبلت بالاهمال ؟
بالعكس وجدت التشجيع منذ الوهلة الاولى من والدي ووالدتي وجميع المحيطين بي من الاهل والاصدقاء وحتى الجيران واذكر عندما كنت ارسم رسمه مهما كانت تلك الرسمه حتى لو انها لا ترتقي لمستوى الابداع الا انهم كانوا يمجدونها ويمتدحون قدرتي بالابداع ليحفزوني على عطاء اكثر ولم يحدث ان حطموني او كسروا مجاديفي وهذا ما اسهم في اصراري لتقديم الافضل ..

 

كثير ممن يملكون موهبة الرسم تجدهم في المقابل يجيدون الشعر ؟ هل انت كذلك ايضا؟
كانت لي محاولات شعرية خجوله وليت الشعر يسامحني انا لا اجيد الاوزان ولا لي خبرة بالبحور ولكن لي كتابات اعتبرها خواطر واحيانا جرة قلم ترضيني لانها حروف صادقة خرجت مني واثق بقلمي ولكن مازلت اقول ليست شعرا او قصائد .. بل هي خواطر قلم وقلب ..

 

متى تحب ان تجلسي وتمسك بريشتك وترسم؟ وهل للمزاج دور في ذلك ؟
الوقت المناسب لدي للرسم لكوني رب اسره ومجال عملي ليس بينه وبين الفن اي توافق فانا ارسم في وقت الفراغ كعطلات نهاية الاسبوع والاجازات السنويه واحيانا بعد الدوام اليومي لمدة ساعه او ساعتين …
المزاج له دور في انعكاسه على اعمالك ولكنه ليس بالضروره قيد يقيدك عن الرسم فالرسم هو المزاج بانواعه فمتى ماكان لديك الارادة بالرسم فانت سترسم ذلك المزاج الذي تشعر به سواءا جيد ام سيء وهذا ما ستعكسه الوانك باللوحه ..

 

هل واجهتك عوائق في طريق موهبتك ؟ وما اطرف موقف مر عليك في مجال موهبتك ؟
لم تواجهني عوائق بمعنى عوائق ولكن اقدار الله نؤمن بها فقد كانت امنيتي ان اصبح مدرسا لمادة التربية الفنية لأتفرغ للفن ويكون بمجال عملي ولكن شائت قدرة الله ان اسير بطريق أخر وادخل السيرك العسكري لأعول اسرتي بسبب وفاة الوالد رحمة الله عليه فقد توفى والدي بعد تخرجي من المتوسطه عندما هممت بالالتحاق بمعهد التربية الفنية بالرياض انذاك ولم اتمكن لاغلاق ابوابه امام خريجي الكفاءه المتوسطه وتحوله الى كلية التربية الفنية ويشترط دخولها الحصول على الثانوية العامه فاجتمع ظرف وفاة والدي واغلاق المعهد وتحملي مسؤلية اسرة بعاتقي جعلني اغير مسار امنيتي الى العسكرية ولله الحمد استطعت ان اشارك في عدة معارض وفعاليات وان اتميز في معظمها بالرغم من ارتباطي العسكري والذي كما تعلمون بأنه ارتباط يصعب مزاولة الفن معه باريحيه وانسجام ..
واما اطرف موقف مر علي هو ليس بطرفه بقدر ان يكون تعجب من قيادتي وزملائي ففي حربنا على الحوثيين الاخيره والتي مازالت رحاها تدور وعند صدور امر سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان باطلاق عملية عاصفة الحزم تبادرت الي فكرة القيام بالرسم في جبهة القتال لتكتسي طابع الارض واحساس المعركة وحب الانتماء لهذا الوطن الاخضر وبالفعل قمت بعمل عدة اعمال اذهلت القادة والزملاء الذين وقفوا مذهولين من قدرتي بالرسم في مثل هذه الاجواء القتالية ومنهم من قال انت في حرب ام فن قلت لهم في الجد احمل بندقيتي وفي وقت راحتي احمل ريشتي ..

 

ماهي نوع العلاقة بينك وبين لوحاتك؟
كعلاقة قيس بليلى

 

من أين تستوحي أعمالك الفنية؟
من جميع الظروف والقضايا المحيطه بي

ماهي المعارض التي شاركتي فيها ؟ وكيف استقبل الجمهور اعمالك ؟
اشتركت بعدة معارض وفعاليات بمختلف مناطق المملكه ولله الحمد لاقت اعمالي اعجاب الكثير من فنانين كبار ومن متذوقي الفن التشكيلي وجمهوره كما لاقى عملي العاصفة والذي تم رسمه من خطوط النار الامامية لعاصفة الحزم بالحد الجنوبي اعجاب الكثير ووصل صداه الى شريحة كبيرة من المهتمين بالفن التشكيلي وكان له اثر جميل في رفع معنويات زملائنا المقاتلين ايديهم الله بنصره واعادهم لنا سالمين منصورين ..
هل تتقبل النقد ؟ وماهو النقد بنظرك؟
اذا كان النقد يهدف الى اصلاح او تعديل مساري الى الاتجاه الصحيح اقبل به فالنقد هو الاصلاح وليس التحطيم والتجريح فالبعض ينتقدك باسلوب ساخر ليس لتعديل اتجاهك للصح ولكن لتحطيمك فانا اتقبل النقد بنوعيه وادخله مرحلة الفرز اخذ منه ما يفيدني وما من شأنه توجيهي الى الصحيح وارمي خلف ظهري ذلك النقد الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ..

 

مادور جمعية الثقافة والفنون في منطقتك؟
للأسف لم ارى اي اهتمام منها بمجال الفن التشكيلي امام الجمهور وارجي ذلك الى ربما قلة الفنانين بالمنطقه وعدم توفر صالات عرض للفنون وربما الى عدم دعم واهتمام وزارة الثقافة بهذه الجمعيات

وماالذي تنتظره من وزارة الثقافة ؟
وزارة الثقافه ننتظر منها الكثير والكثير في دعم الفنون التشكيلية واجهزتها التي من شأنها دعم الفنانين واقامة المعارض لهم واعتماد لجان تحكيمية للمسابقات تكون على قدر عالي من الثقافه والامانه التحكيمية
فالفن ليس حكرا على الاسماء الكبيره فقط ..
ماهو انطباعك عن واقع الفن التشكيلي العربي ؟
واقع الفن التشكيلي بالوطن العربي مازال فن مقيد من ناحية ومن ناحية اخرى واهم فهو للأسف يعتمد غالبا على الفنان نفسه ماديا في اعماله وعروضه .. من ناحية ومن ناحية اخرى يعتمد على اسم الفنان فمهما كان اسم الفنان معروف اذا فهو من يستحق حصد الجوائز بالمسابقات وتسليط ضوء الكاميرات وتهافت الصحف والمجلات في صحنه الفن العربي محسوبيات والبقاء لصاحب الشهره ..

 

كلمة توجهها الى الطامحين في الرسم؟
لكل الفنانين المبتدأين انت ترسم شيء بداخلك تعبر عن احساس انت تملكه فلا تلتفت للنقد المسيء لك والهادف لتحطيمك بل اجعل منه سلم ترتقي عليه الى القمه مطورا لموهبتك ساعيا وبقوة لاثبات فنك وايصال رسالتك ..
بصراحة هل ترى بأن المجتمع حاليا.. مجتمع حاظنا للمواهب .. ام طارد لها؟
المجتمع اصبح اكثر مفهومية وتفتح ثقافي وهو الداعم الاول للمواهب .. بالعكس ليس طاردا لها ولكن هناك اسر تكاد ان تكون نادره ممن لا تعي معنى احتضان الموهبه وتنميتها غير مدركه ان هذه الموهبه التي لم تحتضن لديها ستجد جهات عدائية لهذا البلد تحتضنها وتجندها ضد امن البلد فانا اهيب ومن هذا المنبر بضروره متابعة الابناء وتنمية مواهبهم واشغال وقت فراغهم بما يعود عليهم وعلى وطنهم بالنفع والفائده والله بوفق الجميع

 

ماهو طموحك في المستقبل ؟
المستقبل هو نقطة انطلاق لمستقبل بعده لذا فقد رضيت بما قسمه الله لي ومتفائل بما سيهبني الله من خير ..

 

كلمه اخيره تودي ان تقولها ؟
الشكر كل الشكر لك استاذ طلال الوابصي ولاسرة وطاقم تحرير الخليج على هذا الاهتمام بالفن والفنانين واتمنى لكم دوام التقدم والنجاح سائلا المولى عز وجل ان يحمي هذا الوطن ومليكه وشعبه وكافة بلاد المسلمين من كيد الكائدين وعبث العابثين وان يرد كيدهم في نحورهم وان يجعل في تدبيرهم تدميرهم اللهم امين
5

7

8

910

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق