الفنانة التشكيلية “حور” أتمني أن يكون هناك معرض خاص بالنساء

الخليج – طلال الوابصي :  ضيفتنا في هذا الحوار بدأت الرسم في المدرسة وطورت نفسها ، اكتشفتها إحدى صديقاتها ، نتعرف أكثر علي ضيفتنا وفي بداية حوارنا أرحب فيك ويسرني ان اجري معك هذا اللقاء .

وسؤالي الأول؟ أريد ان يتعرف عليك الجمهور .
بداية اشكر لك أخي الاستاذ/طلال هذه اللفته من شخصكم الكريم ..انا الفنانه التشكيلية (حور) من الرياض خريجه بكالوريوس لغة انجليزيه ودبلوم عالي توجيه وإرشاد نفسي والفن هو موهبة لم ادرسه بطريقه اكاديميه.
متى بدأتي بدخول عالم الرسم ؟ وماهي الدوافع التي ادخلتك هذا العالم؟

منذ الصغر كنت اعشق اللعب مع الألوان وفي سن المدرسه بدأت بزخرفه دفاتري والرسم على كل مايقع تحت يدي ثم تركت الرسم لفترة طويله و حين كبرت وبعد تخرجي وعملي عدت إليه بالصدفه بدايه 2015 لاكتشف أن لدي الموهبة الحقيقيه وأهم الدوافع هي عشقي البحت لهذا الفن الذي يعتبر علاج للروح خارج أسوار الزمن.

 

هل هناك شخص معين اكتشف موهبتك .. ام انك اظهرتيها للناس بطريقتك الخاصه؟

في بدايه 2015 رسمت بالصدفه عارضه أجنبيه وشاركت بها صديقتي (سوزان) والتي تمتلك ذائقه فنيه ناقده دون مجامله فأبدت إعجابها بموهبتي مما جعلني فيما بعد ارسم مرارا وفي كل مرة تشجعني دون أن تدري أنها هي من قادني لإكمال هذا الطريق الذي بدأته بجدية في يونيو2016

هل وجدتي التشجيع للاستمرار في موهبتك ؟ أم انك قوبلتي بالاهمال ؟

عرضت فيما بعد رسوماتي على والدتي وعائلتي وصديقاتي فوجدت التشجيع من الجميع دون استثناء ومن ثم عندما عرضتها على وسائل التواصل الاجتماعي كان الجميع يشيد بموهبتي ويطلب مني الاستمرار. .وأنا ممتنه لهم بذلك

كثير ممن يملكون موهبة الرسم تجدهم في المقابل يجيدون الشعر ؟
هل انتي كذلك ايضا؟

انا اكتب بعض الأبيات وكذلك الخواطر وذلك في ظروف معينه فقط حيث أن الشعر يستلزم منك حالة مزاجيه ونفسيه خااصه..إلا أن الموهبة الأخرى اللتي امتلكها هي تصميم المجوهرات والازياء. .

متى تحبي ان تجلسي وتمسكي بريشتك وترسمي ؟ وهل للمزاج دور في ذلك ؟

قد لاتصدق أن اخبرتك أنني ارسم في كل وقت لدرجة أنني قد اصحوا باكرا وقبل أن أتناول أي شيء امسك بلوحتي وأبدأ يومي بخيال اسكبه فوقها وفي أحيان أخرى قد أكون في مكان عام فتقفز فكره لوحه إلى راسي فأخرج دفتر الاسكتشات واضع فكرتي قبل نسيانها. .أما الحاله المزاجية فهي تؤثر بروح الرسمه ذاتها فترى بعضها يوحي بالحزن أو الفرح أو حتى الانتظار

 

هل واجهتك عوائق في طريق موهبتك ؟ وما اطرف موقف مر عليك في مجال موهبتك ؟

الحمدلله ليست هناك عوائق بالمعنى الصريح. ..أطرف موقف عندما عرضت إحدى رسوماتي التي رسمتها مايقارب ال10 أيام على إحدى الموظفات ثم إذا بها تجلس أمامي وتقول ارسميني مثلها تماما لأخذها هذا اليوم إلى بيتي

ماهي نوع العلاقة بينك وبين لوحاتك؟

اللوحات بالنسبه إلى أي فنان هي كأبنائه..كجزء من جسده. ..كل منها يمثل ذكرى. .إنها توثيق للحظات من حياته بلوحه .

من أين تستوحين أعمالك الفنية؟
اغلبها من خيالي المبني على مواقف الحياة ..من الطبيعه… من اوجه العابرين خصوصا أولئك الذين يتألمون.

ماهي المعارض التي شاركتي فيها ؟ وكيف استقبل الجمهور اعمالك ؟

للامانه أتيحت لي أكثر من فرصه وعرض علي اكثر من معرض ولكن أغلب المعارض تخلط بين المستويات وبين الفنون والبعض منها ينقصها التنظيم خصوصا المجانيه منها.
هل تتقبلين النقد ؟ وماهو النقد بنظرك؟

نعم أتقبل النقد فالكمال لله وحدة والغرور مقبرة الفنان والذي يتعلم مهما بلغ من التفوق والتمكن من ادواته…والنقد البناء المفيد الذي يرفع من ادائي ويطور مستواي بأسلوب لبق دون تجريح هذا هو النقد برأيي حتى وإن كان من أناس لازالو مبتدأين بالفن.

 

مادور جمعية الثقافة والفنون في منطقتك؟وماالذي تنتظرينه من وزارة الثقافة ؟

في الآونة الاخيره جمعية الثقافه والفنون في الرياض مشكورة تدعم بشتى الطرق الفن بكل أشكاله وهذا أمر لايخفى على أحد ولكن أتمنى أن تكون هناك معارض نسائيه بالكامل وأخرى للجنسين حتى تكون هناك مساحه حريه للمشاركات حيث بعض المعارض تحتوي على ورش وأعتقد أنه من الصعوبة الرسم بالزيتي مثلا وانا ارتدي العباءة فتكون المشاركه في معارض لاتحتوي ورش فقط ويحرم الجمهور متعة مشاهدة الرسم الحي المباشر ومشاركتهم الفنان في ذلك مما يحفز المواهب لتبرز أكثر. .
ماهو انطباعك عن واقع الفن التشكيلي العربي ؟
أرى أنه في تقدم مستمر بدليل ان افضل فنان تشكيلي في العالم في ملتقى لندن الدولي للفن التشكيلي 2016 كان عربي من اصل يمني / ردفان المحمدي

كلمة توجهينها الى الطامحين في الرسم؟

أي طامح للرسم بإمكانه أن يكون رساما مبدعا بالتعلم فقط الصبر والتكرار والممارسة ليس شرطا وجود الموهبة ..فالموهوب فقط سيكون أكثر إبداعا وقدره على الخلق وأسرع بالتعلم. .
بصراحة هل ترين بأن المجتمع حاليا.. مجتمع حاظنا للمواهب .. ام طارد لها؟

أرى أنه حاضن للمواهب وصحيفتكم ممثلة بالإعلامي طلال الوابصي خير مثال لذلك .

ماهي طموحك في المستقبل ؟

أن يستطيع الفن أن يقدم رساله انسانيه عن طريق مانرسمه. .كالوحدة الوطنيه نبذ العنصريه..مكافحة الإرهاب ..مكافحة الفقر .مكافحة الطائفيه.وان نرفع اسم مملكتنا عاليا في المحافل الدولية فهي تستحق رد الجميل ..

كلمه اخيره تودي ان تقوليها ؟
اشكر صحيفتكم الرائعه على استضافتها والتي تعتبر مصدر فخر لي لسمعتها الطيبه إعلاميا وعلى راسها الأستاذالاعلامي /طلال الوابصي والذي يعتبر نموذجا يحتذى في احتضان المواهب في المملكه والوطن العربي واتمنى ان اكون عند حسن الظن .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق