“جمال شقدار” نخدم قرابة 190.000 حاج من الداخل

الخليج – جمعه خياط : إفتتح المستشار جمال بن يوسف شقدار أمين عام المجلس التنسيقي لحجاج الداخل في السادسة من مساء يوم أمس السبت (1437/12/01هـ ) الموافق  (2016/09/04م) بفندق ميريديان مكة، مؤتمر تنسيق حجاج الداخل و و الذي حضره نخبة كبيرة تقارب الأربعين إعلامي من الصحافة الورقية و الإلكترونية والإذاعة و التلفزيون و استمر قرابة الساعتين.

 

و بدأ رئيس المؤتمر المستشار جمال بن يوسف شقدار أمين عام المجلس التنسيقي لحجاج الداخل بكلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور ، ثم أكمل حديثه بشرح عن الهدف و الرسالة و الرؤية للمؤسسة التي تجمع 200 شركة و تستضيف تلك الشركات حوالي 190.000 ألف حاج . و يعمل في قرابة 74 موظف دائم و مؤقت في مختلف أعمال الشركة الموسمية منها الموظفين و العمليات و المتابعة و التنسيق وغيرها .ثم تتابع حديثه ، والتي تسعى الجودة و التميز في عملها.
من خلال تمكين و توفير قناة لاسلكية خاصة بالتفويج لمتابعة أوضاع الحجاج أول بأول و لتذليل العقبات التي يمكن أن تمر بهم من خلال 20 مساند تفويج ميداني مع ارتباط هذه القناة مع أمين عام المجلس ، وهناك ضابط اتصال مع كل شركة للرفع بغرفة العمليات لإنهاء المشكلة عاجلا بلا تأخير .
ويدير غرفة العمليات الاستاذ براء حلواني و 6 موظفين معه و4 مندوبين دائمين معهم من الجهات الرسمية ذات العلاقة لاستقبال البلاغات وتحويلها ومتابعتها لتسهيل الخدمة لحجاج الداخل حيث تنتهى أعمال غرفة العمليات يوم 14 ذي الحجة .
و نوه إلى أنه اصدرت تصاريح لعدد 163.000 شخص بيننا الحجوزات بلغت حتى الآن 165.000 حجز .
لعدد 290 مخيم .
ثم أعطى فرصة للنقاش المفتوح و أجاب على مختلف إستفسارات و أسئلة الإعلاميين .
و عن سؤالنا عن برنامج السياحة للحجاج وغيرهم أفاد شقدار أنه البرنامج جاهز وسيعرض قريبا ان شاء الله بأخذ الموافقة عليه.

 

ثم صدر بيان هذا نصه ” انطلاقا من منهجية القرآن الكريم (الحج أشهر معلومات) ، انطلقت أعمال تجهيز خدمات المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات بإعداد خطة تنفيذية و العمل عليها خلال شهور الحج شوال وذي القعدة وذلك على ثلاثة مستويات زمنية :
1- خدمات إعداد ما قبل الموسم
2- خدمات أثناء تسليم المواقع ووتجهيز المخيمات
3- خدمات تنسيق و إشراف على التنفيذ أثناء الموسم .
و ذلك لخدمة ما يقارب من 190 الف حاج من حجاج الداخل من مواطنين و مقيمين ، المسجلين على برامج خدمات تم تحديد مواصفاتها و اسعارها من وزارة الحج و العمرة ، و تبلغ إعداد مخيمات خدمات حجاج الداخل حوالي 290 مخيم منهم 201 ضمن شرائح البرنامج العام بفئاته الأربعة، و حوالي 90 مخيم مخصصة لبرنامج الحج منخفض التكلفة و الذي يمثل حوالي 30% من حجاج الداخل .
و ينتقل غالبية حجاج الداخل خلال أداء النسك من خلال قطار المشاعر بإعداد تقدر بحوالي 160 الف حاج .

و يقوم المجلس التنسيقي هذا العام باستقطاب حوالي 70 موظف سعودي موسمي من الجامعيين و طلبة الجامعات لتقديم 14 مجال خدمة تنسيقية لشركات و مؤسسات حجاج الداخل ، بدأت و مازالت مستمرة بإذن الله تعالى حتى إنتهاء أعمال الموسم ، و من أهم هذه المجالات مايلي :

1- المشاركة مع فريق الجهات المختصة في إعداد خطة التفويج و مساندة الشركات و المؤسسات بالإلتزام بجداول و مسارات تفويج حجاج الداخل، و الرفع عن معوقات تواجههم لمعالجتها فورا مع غرفة العمليات المشتركة للتفويج.

2- تطبيق مشروع قياس الجودة و التميز في خدمات مؤسسات و شركات حجاج الداخل، و استعان المجلس في دراسة و تطبيق مشروع الجودة بخبير مختص و فريق عمل مساند لرصد و قياس معايير الجودة و التميز في سبعة محاور رئيسية مثل خدمات السكن ، و النقل ، و التغذية ، و المرافق ، و .. ، من أجل تكريم حملات الحج المتميزة في جانب واحد أو أكثر.

3- تم تدشين موقع المجلس التنسيقي الإلكتروني الأسابيع الماضية ، و يوفر المجلس من خلال موقعه قاعدة البيانات الرئيسية ذات العلاقة بأعمال حجاج الداخل سواء كانت جهات خدمية و رقابية أو إشرافية ، و ذلك لتيسير أمور الشركات و توعيتهم باتجاه التعامل النظامي السليم مع كل الجهات ذات العلاقة .
كما يستهدف الموقع الإلكتروني على المدى البعيد التواصل التفاعلي مع حجاج الداخل المسجلين بالشركات و المؤسسات من أجل قياس رضاهم تجاه الخدمات و رفع ملاحظاتهم و مقترحاتهم للمختصين .

4- قام المجلس التنسيقي بتعيين عشرات من الشباب الجامعي و طلبة الجامعات خلال أشهر موسم الحج ليكونوا ضباط اتصال و مساندة لشركات و مؤسسات حجاج الداخل سواء في استلام مواقع مخيماتهم أو في الأعمال التجهيزية للمخيمات ، أو في نقاط المنع الداخلية في المشاعر المقدسة أو في المداخل ، وذلك من أجل تسهيل مرورهم و التنسيق مع الجهات الأمنية والمرورية و لمعالجة اي إشكالات تواجههم خلال الموسم .

5- أقام المجلس التنسيقي عدد من الملتقيات و الدورات التدريبية لكوادر منشآت حجاج الداخل من أجل تطوير مهاراتهم و الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج الداخل ، و من ذلك الملتقى الثقافي للمرشدين الدينيين للحملات ، و مفاهيم الجودة و التميز ، و متطلبات خطة تفويج الحجاج ، و ملتقى التجارب الناجحة لشركات و مؤسسات حجاج الداخل في معالجة مشكلات ارتفاع درجات الحرارة ..

6- يقوم المجلس التنسيقي طوال العام وخلال ايام موسم الحج بتمثيل شركات و مؤسسات حجاج الداخل في كل الاجتماعات و المؤتمرات و الملتقيات ذات العلاقة ، و من ذلك مشاركته في فريق إعداد الخطة الاستراتيجية و التنفيذية لأعمال تفويج الحجاج لموسم حج هذا العام 1437 ، كما ينسق المجلس مع كل الجهات ذات العلاقة مثل إدارات وزارة الحج و العمرة و إدارة الدفاع المدني و الأمن العام و وزارة الصحة و شركة الكهرباء و غيرها ، من أجل تذليل العقبات التي تواجه قطاع خـدمة حجـاج الداخل.

7- يقوم المجلس التنسيقي بإعداد الدراسات و البحوث من خلال جهات استشارية مختصة ، و إعداد ورش عمل تشارك فيها شركات و مؤسسات حجاج الداخل للارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج الداخل، و من ذلك دراسة معالجة مشكلات قصور البنية التحتية و المرافق في المشاعر المقدسة، و إيجاد بدائل و حلول ذكية في مجالات الإعاشة و السكن و النقل و النظافة ..
و من ذلك التجربة التي يشارك فيها المجلس التنسيقي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج و العمرة هذا العام بتجهيز المخيمات الصديقة للبيئة، حيث تم اختيار أربع مخيمات من شركات ومؤسسات حجاج الداخل لتطبيق هذه التجربة التي تهدف لتقليص حجم النفايات و خاصة النفايات غير العضوية و إدارتها بأسلوب التدوير والفرز والتخلص الذكي منها ، بما يؤدي للاصحاح البيئي و رفع مستوى النظافة في مخيمات الحجاج وفي محيطها .

8- خصص المجلس التنسيقي كوادر مدربة لإدارة غرفة عمليات تستقبل بلاغات شركات و مؤسسات حجاج الداخل، و ذلك لمساندة أعمالهم خلال الموسم و متابعة تسديد البلاغات في الجهات ذات العلاقة، و التنسيق لمعالجة اي إشكالات تواجههم فورا.

9- قام المجلس التنسيقي بإعداد خطة إستراتيجية للطوارئ و السلامة و ذلك لمواجهة الكوارث الطبيعية التي قد تواجه شركات و مؤسسات حجاج الداخل خلال موسم الحج ، بالتنسيق مع وزارة الحج و العمرة و الدفاع المدني و الجهات ذات العلاقة.

10- خصص المجلس التنسيقي كوادر إعلامية متخصصة للعمل خلال موسم الحج لإظهار جهود مؤسسات وشركات حجاج الداخل المتميزة في خدماتها لحجاج بيت الله الحرام، و كذلك نقل كل الفعاليات و الأنشطة التي يشارك فيها القطاع بشفافية كاملة من خلال الصحف والقنوات التلفزيونية و الاذاعات و مواقع التواصل الاجتماعي ، كما يشارك المجلس التنسيقي في برنامج الحملات التوعوية لحجاج بيت الله الحرام بالتضامن مع جهود وزارة الحج و العمرة في هذا المجال .

و في ختام بيانه شكر المستشار شقدار تلبية الإعلاميين للدعوة ، و أكد لهم تعاونه و كافة القيادات في الشركة في أي استفسارات لاحقة ﻹعمال الشركات في خدمة حجاج بيت الله الحرام ثم طلب من الجميع التوجه لتناول طعام الغذاء على أمل اللقاء في مناسبات أخرى .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق